كفاكم سكنى بالقصور
كتبهامحمد عبد اللـــــــــــــــــــــه ، في 11 أبريل 2007 الساعة: 16:29 م
كفاكم سكني بالقصــور **** كفاكم حديث بالفنادق
غطت شوارعنا القبور **** و بكل درب سرادق
صوبوا خناجرهم لصـــــــدور سددوا لقلوبنا البنادق
حرقوا البساتين و الزهـــــــور بل حرقوا كل الحدائق
طاردونا في النجوع و الكفور علقوا لرقابنا المشانــق
قاتلوا الفرح فينا و الســــــرور و اشعلوا فينا الحرائق
اين العرب … لست ادري
تعللوا بأنهم .. حررونا *** يزعمون تلك هي الصراحة
تهللوا بأنهم .. اجارونا *** رباه ما تلك الوقاحــــــــــــه
يقولوا انهم .. انقذونا **** بكلمات حبلي بالبجاحـــــــــه
يرددوا انهم .. اراحونا *** سلمتم والله لتلك الراحــــــــه
حقوقنا مسلوبه .. ثرواتنا منهوبه .. دماؤنا مستباحــــــــه
اين العرب … لست ادري
خنقوا …في سماء الظلم …. بدري
حرقوا …في رمال الصمت.. عمري
دفنوا ..في بحور الهم …….قمري
جلدوا ..في عز الظهر …. ظهري
قطفوا ..في عز الشمس … ثمري
سرقوا ..في وضح النهار .. خيري
اين العرب ..لست ادري
زبحوا الاطفال .. حرقوا الشيوخ .. قتلوا النساءاضاعوا الامان .. اضرموا النيران .. بكل الاشياء
ازابوا السدود .. تخطوا الحدود .. لا عهد ولا وفاءاين في حربهم الفرج .. حدث ولا حرج .. قل ما تشاء ………
اين اعرابنا .. لست ادري
اقتحموا الديار .. اقتنصوا الصغار.. و كأنهم في الغابه
هدموا المساجد .. حرقو الكنائس .. دنسوا دور العباده
عبادة نسيناها .. صلوات تركناها.. طمستنا الكأبه
حطموا البيوت .. دمروا القصور .. ما لشيء مهابه
ماذا نقول .. ماذا نكتب .. عزت علينا كل صنوف الكتابه
اين نحن … لست ادري
جعلونا نتقاتل .. جعلونا نتصارع .. فالكل حائر
بصقوا علينا .. سخروا منا .. دهسونا كاعقاب السجائر
كربنا شديد .. عارنا مديد .. جرحنا والله غائر
ماذا دهانا .. لست ادري
قاتلونا .. حاصرونا .. اسكنونا .. اماتونا .. ما لنا حراك
قيدونا .. في بحرهم قذفونا .. فهربت من عارنا ..الاسماكا
وهنونا ..اضعفونا .. كبلونا ..اوثقونا ..ما لنا فكاك
لماذا الصمت .. لست ادري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : نقد | السمات:نقد
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج






























أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 5:57 م
لا صمت الان
لا سكون و لا هدوء
نصرنا قرب
و فجرنا اطل
القتعد وحده يحس بالصمت
و العاجز
و الساكت
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 6:09 م
اخى الكريم / المستبشر بالفتح
شكرا لمرورك الكريم .. وكلماتك الرائعة التى اشم بها رئحة التفاؤل
تحياتى وامنياتى بدوام التواصل
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 7:11 م
ابو كريم
انا بصراحة وبجد مش قادر الحاق عليكم واحدة واحدة يا جماعة المدونين لا انتهى من مدونة حتى اجد الاخرى كنت من قبل نهم فى القراءة والان تنهشنى القرأة لكم .
الا يمكن اعداد ميثاق فيما بينكم ان تقوموا بأنزال ادراجتكم على فترات بالتنسيق .
انا كده مش قادر اروح فين ولا فين ..
والله العظيم انا ما عندى وقت اكتب كلميتن فى نفسى على شكل ادراج . سماحكم الله وطبعا هذه المرة لن اعلق على القصور ولا الصقور ..
سأقوم بطباعتها وبعدها لنا وقفة بأذن الله ..
تحياتى للجميع
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 8:10 م
أخى الحبيب / أبو كريم
مهما طال الليل و جار
كل جرم وله مدار
و الكواكب سيارين
وحدوووووووووه
يا مؤمنين
…………………
عودا حميدا
وحمدا لله على السلامة
و دمت لنا و لكل محبيك
ودامت صوانتنا الكبيرة عصية على الأعداء
من العدو الصهيونى الأمريكى الى عملائه
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 8:21 م
اخى / عادل
القصور فى انتظارك بعد الطباعة
تحياتى
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 8:23 م
المناضل البطل / عبد المجيد عامر
لاالله الا الله
اشكر لك هذا المرور
والله وجودك هنا وسام على صدرى
تحياتى
يامن نعتز به ونفتخر بوجوده بيننا
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 9:43 م
ابو كريم
قرأت بعد الطباعة ولى سؤال يحتاج الى اجابة
لن اسمى ولنك ستعرف من منكم كتب اولا انت ام تؤمك فأنا ارى ان الادرجين يكملان بعضهما البعض او انهم فى نفس السياق تقريباً هل هو اتفاق ام توارد خواطر . ام هى طبيعة الواقع وتوحد الاتجاهات ؟؟
عادل
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 10:28 م
عادل سامى
لماح .. زكى .. سريع البديهة.. ((حريف قرأة)) …. وسريع النسيان ايضا
ماكامل الا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم
لماذا هذا النسيان ؟؟؟
دائما ماتطرحه من أسأله ؟ تكون اجابته عندك ؟
بوقت ليس ببعيد وعلى موقع اوراق قرأ ت لى (( علام يبكى ابنى )) وقمت بعمل مداخله رائعة استطعت من خلالها ان ترسم البسمة على وجه ابنى وكانت عمل مشترك
بينى وبين تؤامى وكنا نتحدث فى موضوع واحد كل منا بأسلوبه فيوجد بينى وبين توأمى تنافس شريف وجميل وتسابق ايضا فتعودنا انا وهو الكتابه فى مواضيع واحده للخروج بأحسن الكلمات وهذا ما نبغاه تجميع موضوعات هادفه تفيد القارىء ولاتضر بأفكاره فهى رساله يأخى
وبعدين عشان تبقى عارف مش حجوبك على اسئلة تانى لكى استطيع ان اقضى على حالة النسيان التى تتملكك
تحياتى
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 11:50 م
الأخ الحبيب / أبو كريم
جلدتنا ياصديقى بالكلمات ..أما هم فجلودهم سميكة..وسنظل على حالنا …فلا زلنا قانعين بالصمت..أو ان شئت فقل…بالموت
شكرالك
أبريل 11th, 2007 at 11 أبريل 2007 11:53 م
فى الحقيقة ..أنا مع الأخ العزيز عادل سامى فيما اقترحه من ضرورة تنظيم الادراجات
لأننى بالفعل واحدا ممن يقضون ما يقضون من ساعات على الكمبيوتر فى القراءة فقط ولاأملك وقتا للكتابة ..لكثرة ما يشدنى من كتاباتكم الرائعة أحبائى
وعفوا للمداخلة ياأبا كريم..يامجمع الأحبة
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 12:47 ص
ابو كريم
تحياتى
بالله عليك تجاوب .. بحب الاجابات كثيرا .. وخصوصا ممن اسألهم .
انت من ينسى وهذا طبيعى لاننا معشر البشر نسمى انسان .. يمكن ان نكون من الونس او النسيان ..
اما موضوع منتديات اوراق فلم اكن اعرف من هو برجس اطلاقاً اى لم يكن اسمه وارد على ذهنى ووقته اعتقد انه احد الشعراء المعروفين ليس لسبب الا لان اسمه له جرس موسيقى خاص .
واما سؤالى هنا فلم يكن معناه النسيان وانما لغرضا فى نفس يعقوب وكانت عندى مداخلة خاصة بخصوص هذا الربط فيما بينكم وملاحظتى التى اوردت انما كانت بحسن نية ولم اكن اعرف اطلاقا انكم تفعلون ذلك اعتقد انه توارد افكار او تحدى فيما بينكم او كما قولت ولانى احب ما اقراء احيانا فلى سعادة خاصة فى مناوشة كاتب ما احب لاخرج منه كل العسل حتى وان عصرته كما نغعل مع الورد ..
وبعد ان عرفت ازعم انك ستجاوبنى على اسئلتى .. اتفقنا
اخوك فى الله
عادل
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 1:58 ص
عادل سامى
اتفقنا
منك اسؤال .. ومنى الأجابة
اخوك
ابوكريم
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 2:01 ص
اخى الكريم / زكريا فكرى
شكرا لمرورك الكريم .. فعلا نحن فقط من ندفع الثمن
اتفق معكما علينا تنظيم الأدراجات فيما بيننا حتى نستطيع ان تستمتع بكتابات الجميع
تحياتى
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 4:37 ص
قاتلونا .. حاصرونا .. اسكنونا .. اماتونا .. ما لنا حراك
قيدونا .. في بحرهم قذفونا .. فهربت من عارنا ..الاسماكا
وهنونا ..اضعفونا .. كبلونا ..اوثقونا ..ما لنا فكاك
لماذا الصمت .. لست ادري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جميل رائع يا أبو كريم
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 3:36 م
فوهة البركان لن تستطيع لجم الحمم الى ما لا نهاية ….. كلامتك و كلمات كل رجل عربي غيور تزيد من غليان الحمم و تدني يوم الانفجار ……… لك تحيتي اخي الغالي
…. اجرو حذف التعليقين السابقين … للخطأ الأملائي يبدو انه مصر على التواجد
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 5:30 م
اخى الغالىالموسوعى / محمد وجدى
طبعا مش حشكرك على المرور عشان غصب عنك لازم تزور اخوك
اعتذر لك عن عدم تواصلنا ليلة امس
ومنتظرك اليوم ليشاكس كل منا الأخر
المهم معرفتش بأدراجك الجديد الا عنما زرت مدونة اخونا عادل عرفت من هناك ان لك الجديد
المهم عادل تعب مننا وله كل الحق عايزين نتريث فى الأدراجات حتى نستطيع متابعة بعضنا البعض فعلينا التنظيم فيما بيننا
تحياتى
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 5:33 م
كلامتك و كلمات كل رجل عربي غيور تزيد من غليان الحمم و تدني يوم الانفجار ……… لك تحيتي
اخى وصديقى العزيز / عماد السامرائى
نتمنى جميعا ان يتحقق ذلك قريبا .. نعيد اجاد العرب عرب زمان ………..
تقبل تحياتى
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 6:52 م
اخي و توامي
رائع كعادتك دائما . مبدع و متجدد ايضا
بالمناسبة
عادل سامي يظهر انه (( هنج )) يظننا شيئ واحد و قلم واحد
يبدو انه لا يعرف كلمة توأم . و لا يدري ان مدرستنا واحده و قضيانا متشابهه . واسلوبنا واحد . كما واننا في تنافس مستمر و المستفيد من التنافس هو القارئ .
علي فكره اوعي تقول ان واحد واحد = 2 ربما يعتقد ان فيثاغورث هو انت لانه قالها قبل ذلك .
ولسه ياما هنشوف
أبريل 12th, 2007 at 12 أبريل 2007 9:08 م
أبو كريم : تعليقا على تعليقك اقول:
1- يؤمن أهل السنة قاطبة بعودة المسيح ابن مريم عليه السلام مثل الشيعة .
2- يؤمن أهل السنة مثل الشيعة بأن المهدي عليسه السلام خراج في آخر الزمان لا محالة ، ولكن الاختلاف في أنه ولد أم أنه لم يود بعد .
3- طول عمر المهدي عليه السلام مما يقبله العقل ويبرره القرآن . ففي عمر نوح عليه السلام شاهد ، وأهل الكهف ، والمسيح عيسى عليه السلام الذي زاد عمره على ألفي عام .
وللحديث بقية .
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 12:58 ص
توأمى / برجيس
غايب من فتره ليه مش شايفك على شات ياهو كالعاده
عادل سامى انسان جميل احب ان تتعرف عليه وعلى فكره
فهو قارىء ومحلل جيد
تحياتى
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 1:00 ص
الاخ الكريم/ محمد وجدي
ما دليلك ان عيسي عليه السلام سينزل اخر الزمان
و هل هناك دليل من القران علي ذلك
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 2:34 ص
في 12, نيسان, 2007 - 9:22 مساءاً محمد وجدي - هــــــديـــــــــل عبد الهادي كتبها …
العزيز أبو كريم :
أي ديمقراطية طبقها العرب يا أخي العزيز !! وأي حرية !!!!! . ربما يكون ذلك في أحداث بيعة السقيفة التي قال عنها عمر بن الخطاب ” إن بيعة أبي بكر كانت فلتة وقى الله الناس شرها ” !!!!! .
ثم هل كانت بيعة عمر بالاختيار أم بالتنصيب من الخليفة الأول ؟؟؟؟؟ …. حناينيك وأقبل ير مسرع فإني قد خبأت لك خبئا .
أي حرية في أن يظل عثمان بن عفان مسلطاً لبني أمية على رقاب الناس ، وقد حذره الخليفة الثاني حينما حشد أمر الخلافة في الستة قائلا ” إذا وليتَ من أمر المسلمين شيءا فاتق الله ولا تحملن بني أبي معيط على رقاب الناس ” !!!!!!!!
هذا أولا ، وبادئ ذي بدأ …. أما قولك بأن البعض قالوا إن نشأة التشيع فارسي .. فاللهم نعم لقد قيل ذلك ، وقيل يهودي ، ولكن هذا قول المفترين السفهاء ، ويرد المنصفون من المؤرخين على هذا القول فيقول مثلا أبو حاتم الرازي : أن الشيعة لقب قوم كانوا قد ألفوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في حياة الرسول وعرفوا به مثل سلمان الفارسي وأبي ذر الغفاري
والمقداد بن الأسود وعمار بن ياسر وغيرهم . وكانوا يقال لهم : شيعة علي وأصحاب علي . . ( 15 ) إن ما تذكره كتب السيرة وكتب التاريخ أن الإمام علي كانت له شيعة متميزة ومعروفة
بالأسماء في عهد الرسول وهي الفئة التي تحالفت معه ورفضت بيعة أبي بكر بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ومن هذه الأسماء غير ما ذكر أبو حاتم : ابن عباس والعباس بن
عبد المطلب وعبد الرحمن بن بديل الذي قتل مع علي في صفين وعبادة بن الصامت وجابر بن عبد الله وإبراهيم وأبو رافع وحذيفة بن اليمان .
وهؤلاء وغيرهم كانوا من شيعة علي من بين الصحابة وجميعهم أصحاب فضل ومكانة ودور بارز في حركة الدعوة الإسلامية .
وما تشيع هؤلاء لعلي إلا لمكانته الخاصة التي وضعه فيها الرسول والتي تشير إليها الأحاديث الصحيحة الواردة في كتب السنن والتي تفهم منها الشيعة أن للإمام علي دور خاص من بعد الرسول . .
أما الحاديث الواردة في فضل حيدر الكرار ابن أبي طالب عليه السلام فالمجال أضيق من ذكرها والحال أقل من أن أحصي ربعها . أو مما ورد في اختياره وليا للمؤمنين من بعد المختار الهادي صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله .
في 12, نيسان, 2007 - 9:28 مساءاً محمد وجدي - هــــــديـــــــــل عبد الهادي كتبها …
أما بخصوص المهدي سلام الله عليه وعجل الله فرجه فهاك بعض الأحاديث عنه
فهو بحسب الحديث من أولاد علي وفاطمة عليهما السلام قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (المهدي منا أهل البيت)) رواه أبو نعيم والحاكم وصححه، عقد الدرر، ص: 21، المستدرك: 4 / 557، عون المعبود:
11 / 375.
، وقال: (المهدي من عترتي من ولد فاطمة) رواه أبو داود، السنن: 2 / 422، والحاكم وابن ماجة، المستدرك: 4 / 557، التاج الجامع للأصول: 5 / 343، كنز العمال: 14 / 264، الحاوي، للسيوطي: 2 / 224، و (اسمه يواطئ اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم رواه أحمد والترمذي وأبو داود والحاكم، الفتح الرباني: 24 / 49، جامع الترمذي: 4 / 505.
والمهدي يخوض معارك آخر الزمان، وسيفتح الصين (1) والهند (2) وجبل الديلم (3)، وسيقصم ظهر الروم، ويفتح القسطنطينية (4)، ويقاتل اليهود وأميرهم الدجال حتى ينتهي أميرهم بالاستئصال، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (يظهر على كل جبار وابن جبار ويظهر العدل) (5).
وفي منهج المهدي يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (هو رجل من عترتي يقاتل على سنتي، كما قاتلت أنا على الوحي) (6)، وقال: (يعمل بسنتي) (7)، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (يبعث على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما) (8)، وقال: (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لبعث الله - عز وجل - رجل منا يملأها عدلا كما ملئت جورا) (9). وعن حذيفة قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة، يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه، فإذا أراد الله - عز وجل - أن يعيد الإسلام عزيزا، فصم كل جبار، وهو القادر على ما يشاء، أن يصلح أمة بعد فسادها، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا حذيفة: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم، حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه، ويظهر الإسلام، لا يخلف الله وعده، وهو سريع الحساب) (10).
____________
(1) أنظر: عقد الدرر، ص: 224.
(2) أنظر: التاج الجامع للأصول: 5 / 325، عقد الدرر، ص 219.
(3) أنظر: عقد الدرر، ص: 224.
(4) المصدر نفسة، ص: 211.
(5) رواه الطبراني، الزوائد: 7 / 315، الحاوي: 2 / 218.
(6) رواه نعيم بن حماد، الحاوي: 2 / 233، عقد الدرر، ص: 17.
(7) رواه أبو نعيم، عقد الدرر، ص: 156.
(8) قال الهيثمي: رواه الترمذي وغيره وأحمد وأبو يعلى، ورجالهما ثقات، الزوائد: 7 / 314، الفتح الرباني: 24 / 50.
(9) رواه أحمد أبو داود، الفتح الرباني: 24 / 49، عون المعبود: 11 / 373.
(10) رواه بن حماد أبو نعيم، عقد الدرر، ص: 63، الحاوي: 2 / 221.
أما ولادته فقد نصت كتب الشيعة وثقاتها على ولادته من نسل الحسن العسكري عليه السلام ، وقال رجال السنة بذلك ، ولكنهم اختلفوا أنه مات أو أنه هو المهدي المنتظر أم لا …..
أما طول عمره فقد أظهرنا من أمثلة عمر المسيح ونوح عليهما السلام وأهل الكهف ما يبين جواز ذلك وعدم الممانعة فيه .
في 12, نيسان, 2007 - 9:33 مساءاً محمد وجدي - هــــــديـــــــــل عبد الهادي كتبها …
أما ألدة عودة ابن مريم عليه وعلى أمه السلام فكفى بقول ربك سبحانه ” وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا ”
وفي تفسير الآية أحاديث عن المختار المصطفى في الصحاح نورد منها :
ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يوماً بين ظهراني الناس المسيح الدجال, فقال: «إن الله ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى, كأن عينه عنبة طافية, ولمسلم عنه مرفوعاً «وأراني اللهعند الكعبة في المنام, وإذا رجل آدم كأحسن ما ترى من أدم الرجال, تضرب لمته بين منكبيه, رجل الشعر, يقطر رأسه ماء, واضعاً يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت, فقلت: من هذا ؟ قالوا: هو المسيح بن مريم, ثم رأيت وراءه رجلاً جعداً قططاً, أعور العين اليمنى, كأشبه من رأيت بابن قطن, واضعاً يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت, فقلت: من هذا ؟ قالوا: المسيح الدجال» تابعه عبيد الله عن نافع.
ثم رواه البخاري عن أحمد بن محمد المكي, عن إبراهيم بن سعد, عن الزهري, عن سالم, عن أبيه, قال: لا والله ما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعيسى أحمر, ولكن قال: «بينما أنا نائم أطوف بالكعبة, فإذا رجل آدم سبط الشعر, يتهادى بين رجلين ينطف رأسه ماء ـ أو يهراق رأسه ماء ـ فقلت: من هذا ؟ فقالوا ابن مريم, فذهبت ألتفت, فإذا رجل أحمر جسيم, جعد الراس, أعور عينه اليمنى, كأن عينه عنبة طافية, قلت: من هذا ؟ قالو: الدجال, وأقرب الناس به شبهاً ابن قطن» قال الزهري: رجل من خزاعة هلك في الجاهلية, هذه كلها ألفاظ البخاري رحمه الله , وقد تقدم في حديث عبد الرحمن بن آدم عن أبي هريرة أن عيسى عليه السلام يمكث في الأرض بعد نزوله أربعين سنة, ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون وفي حديث عبد الله بن عمر عند مسلم أنه يمكث سبع سنين فيحتمل ـ والله أعلم ـ أن يكون المراد بلبثه في الأرض أربعين سنة مجموع إقامته فيها قبل رفعه, وبعد نزوله, فإنه رفع وله ثلاث وثلاثون سنة, في الصحيح, وقد ورد ذلك في حديث في صفة أهل الجنة أنهم على صورة آدم وميلاد عيسى ثلاث وثلاثين سنة,
يبقى الود متصلا ما دام هدف الحوار وجهه سبحانه .
دمتَ بخير .
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 3:15 م
يبقى الود متصلا ما دام هدف الحوار وجهه سبحانه
اخى وحبيبى / محمد وجدى
طبعا بأذن الله لايفرق بيننا مفرق فكما قلنا الأختلاف وارد بين الأحباء والأعزاء وانا شخصيا احمد الله على ان اختلافنا بعيد كل البعد عن نصوص القرأن والسنة فطالما الأختلاف بعيد عنهم يكون مجرد اختلاف فى وجهات النظر ..
مثلما اقر بعض العلماء بأن المسيح سيعود اخر الزمان واقر بعضهم ايضا خلاف ذلك لعدم وجود نصى قرأنى صريح يجزم بذلك اذا فهى اختلاف فى وجهات النظر وهذا امر طبيعى
وهناك ايضا من يقول ان (( الخضر عليه السلام)) مازال حيا مستندين ببعض الأيات القرأنيه مثل ماجاء بقوله تعالى (( قال الذى عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك)) فبعض العلماء فسروا الأيه على انه الخضر وهذا فى زمن نبى الله سليمان واستندوا ايضا لكلام الله بسورة الكهف عندما صاحب نبى الله موسى برحلته فبين نبى الله موسى ونبى الله سليمان زمن بعيد ومن هنا كان اختلاف العلماء فى وجوده بين الأحياء والرأى الأخر وهو أن لاباقى الا وجه الله ..
نقفل الموضوع
بحمد الله والصلاة والسلام على نبينا محمد ((ص)) وعلى ال بيته واصحابه ومن اتبع هداه الى يوم الدين بأن اختلافنا بعيد عن الكتاب والسنة
تحياتى ايها التاريخ .. اقصد تحياتى ايها الموسوعى
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 3:59 م
السلام عليكم اخى ابو كريم
كلماتك رائعة كعادتك دائما ولكن يا اخى لا اعلم الى متى سوف يظل هكذا حالنا نبكى ألامنا ولا ندويها………….تقبل سلامى وتحياتى
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 4:33 م
السلام عليكم اخى ابو كريم
كلماتك رائعة كعادتك دائما ولكن يا اخى لا اعلم الى متى سوف يظل هكذا حالنا نبكى ألامنا ولا ندويها………….تقبل سلامى وتحياتى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته / اختى شرين
اشكر لك مرورك الكريم وتواصلنا الجميل
واجابتة سؤالك الى متى ؟ سأجيبك
سنبقى نترجع الامنا واحزاننا الا ان يعود لوجوهنا برقع الحياء الذى سقط من وجوهنا من زمن ليس بالقريب
اتمنى معكى اعادة برقع الحياء
تحياتى
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 6:03 م
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله ومن صلح من صحبه ومن والاه ، أما
بعد:
فالآية الثالثة والثلاثون من سورة مريم تقول : “وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً” [مريم:33] ، والبعث المراد هنا هو البعث ليوم القيامة ، وليس مشيرًا إلى نزول عيسى -عليه السلام- لأمور ، منها:
الأول : أن نزوله لا يسمى بعثًا.
الثاني: أن المعنى الغالب للبعث في القرآن إنما هو البعث ليوم القيامة.
الثالث: أنه قد وقع الخلاف بين العلماء في كونه رُفِعَ حيًّا أو ميتًا ، فمن قال: إنه رُفِع حيًّا، فإنه لا يتناسب مع معنى البعث، كما هو ظاهر.
أما الآيتين الأخريين ، وهي قوله تعالى : “وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ” [آل عمران:46]. وقوله تعالى : “إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ ُتكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ
وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ َهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرائيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ ُبِينٌ”[المائدة:110]فقد ورد فيهما النص على كلامه الناس في مرحلة الكهولة ، والكهل في لغة العرب هو من كان بين الثلاثين والأربعين ، وخصَّه بعضهم بابن الثالثة والثلاثين، وذكر الأزهري شاهداً على إطلاقه على من فوق الأربعين ، لكن الأشهر الأول، قال الطبري وأما قوله : “كهلاً”: محنكًا فوق الغُلُومة ودون الشيخوخة ( جامع البيان 3 : 271 ).
ومن ثَمَّ، فإن الله أخبر في الآيتين أن عيسى -عليه السلام- يكلم الناس في المهد وفي هذا معجزة ظاهرة، ويكلمهم حال كهولته ، وذلك بعد نبوته وإرساله إلى بني إسرائيل، حصل بهذا أن عيسى -عليه السلام- قد حصل منه التكليم في المهد ببراءة أمه، والتكليم حال الكهولة بالنبوة قبل رفعه إلى السماء ، وعلى هذا جمهور تفسير السلف، كما ذكره الطبري وغيره عنهم في تفسير كلامه في مرحلة الكهولة. هذا وقد نصَّ بعض المفسرين على أن هذا التكليم يكون بعد نزوله ؛ وهذا صحيح باعتبار كونه رُفِعَ كهلاً، وأنه ينْزل وهو في سنِّ الكهولة. وهذا القول ـ وهو أن يكون مكلمًا للناس بعد نزوله ـ هو من لوازم القول الأول؛ لأنه رُفِع في حال كهولته ، وبعد تبليغهم الرسالة في هذه الحال ، فإذا نزل فإنه ينزل على ما كان رُفِعَ عليه ، والله أعلم.من ثَمَّ فإن هذا المعنى ـ وهو الإشارة إلى نُزوله ـ حصل باعتبارين:
الأول: نصُّ بعض المتقدمين على أنه يكلمهم إذا قتل الدجال وهو يومئذ كهل، قاله ابن زيد من مفسري أتباع التابعين ، ونصَّ على كونه من آيات عيسى العلامة اللغوي ثعلب، فقد نقل عنه الأزهري قوله : ذكر الله -جلَّ وعزَّ - لعيسى آيتين، إحداهما: تكليمه الناس في المهد فهذه معجزة.
والأخرى: نزوله إلى الأرض عند اقتراب الساعة كهلاً ابن ثلاثين سنة يكلم أمة محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ، فهذه الآية الثانية. تهذيب اللغة (6 : 18 ) .
الثاني: أنه يلزم من رفعه أن يكون نزوله على حاله التي رُفع عليها، وهي مرحلة الكهولة، فيكون نزوله متمِّمًا لكلامه الناسَ في الكهولة، وعلى هذا تكون إشارة إلى نزوله إلى الأرض، وإتمامه بقية حياته فيها، والله أعلم .
وقد يرد السؤال عن سبب الإشارة إلى تكليمه في الكهولة مع أنه يقع من كل الناس.
فالجواب: أولاً: أن آية سورة آل عمران نزلت بشأن نصارى نجران ، وفي ذكر تكليمه للناس في الكهولة أنه بشر يمرُّ بأطوار البشر ، وليس كما يزعمه النصارى من كونه ولد الله، تعالى الله عن ذلك، أو كونه هو الإله ، كما زعمته طائفة منهم أيضًا. وهذا المعنى أشار إليه محمد بن جعفر بن الزبير ، ونصَّ عليه الطبري . (تفسير الطبري 3 : 272).
وأما آية المائدة ففيها الإشارة إلى تأييد روح القدس له في حال تكلمه في المهد وفي الكهولة، وكأن فيها إشارة إلى أنه مؤيد بالروح القدس في كل أحواله ، والله أعلم .
وهذا يعني اختلاف الاعتبارين بسبب النظر إلى السياق فيهما. والله الموفق.
أما أنه ينزل فهذا ما لم يختلف فيه أحد من المسلمين قاطبة …… وهذا ما يوضحه قوله سبحانه ” وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا ” .. وقوله : ” وإنه لعِلمُ للساعة فلا تمترن بها ” .. ومن هنا أجمع السنة والشيعة على عودته عليه السلام وقتله للدجال ومحاربته في جيش المهدي عليه السلام وصلاته وراءه ….
سبحان ربك رب العزة عما يصفون والحمد لله رب العالمين .
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 6:09 م
ي 13,نيسان,2007 - 08:39 صباحاً, ابو كريم كتبها …
محمد ياوجدى الأول صباح الفل ثانيا انا حالا رايح اعملك عمل عند العراف
ايه ياعم مفيش هدنه شوية .. انا بجد حخبطك حته عين تخليك……..
انا بهزر ياغالى .. على العموم صباح الفل ونهارك ابيض وحغور دلوقتى عشان اطر كويس واحبس بأربع سجاير و2 كوب من الشاى .. وكوب اخر من القهوة وليس فنجان ثم اعود لقرأة تاريخ المغرب وبعدين نتخانق مع بعض
تحياتى
في 13, نيسان, 2007 - 1:08 مساءاً محمد وجدي - هــــــديـــــــــل عبد الهادي كتبها …
بطل أر بأة شوية …. إنت اتسليت من كتر الحسد يا سماوي ……. والله لو شافك أحمد رجب ما كنش عمل شخصية قاسم السماوي . كان خلاها شخصية أبو كريم السماوي …. يا ساتر . قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر ….. ” قل أعوذ رب الناس … عموما اشرب لي شاي معاك ويا ريت لو فيه حاجة خفيفة مع الشاي مثلا فرخة أو فخدة ضاني يكون كويس …….
تحياتي .
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 7:36 م
محمد وجدى
والله العظيم نفسى اعزمك بجد
انا مش بعيد عنك .. تعالى وشوف كرم ابو كريم وليكن فخدة من لحم الضأن المشوى
والعشاء فطير مشلتت وحمام محشى
تحياتى
معلش اليومين دول النت تعبنى شويه
اجيد فن الحصول على المعلومات من الأخر والحصول على خلاصة افكاره بطريقة سهلة وبسيطة وهى(( ارمى النخيل بالجارة .. ترمى لك افضل الثمار )) وانا عمال ارميك لغاية مخلصت الحجارة كلها وها انت ترمى لى بثمارك فكفانا رمى كل منا الأخر لنترك لأطفال فلسطين بعض الحجارة وانا معدتى اتنفخت من ثمارك حتى انا شخصيا اصبحت ((نخلة ثمار))….
انا جيلك حالا
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 10:58 م
ربما كان أفضل ما نفعله هو محاولة إيقاظ أمة أشرف قلبها على الموت
لعل يوماٌ ما قريب بإذن الله نتخلص من كل الفساد الذي يحيط بنا من كل مكان
ساعتها لن ترى التوربيني ولا سفاح المعادي ولا لجنة السياسات ولا كرم جبر …
ساعتها من الممكن أن نصلي الجمعة جماعة في القدس
ربما كان ذلك يجاوب على سؤالك …لماذا الصمت …؟
هذه مجرد زيارة سريعة ولنا عوده بإذن الله
على فكرة عزومة اللحمة الضاني لمحمد وجدي بس ولا ممكن نضم ليها ….هههههه
تحياتي وسلاااااااااااامي لكريم
أبريل 13th, 2007 at 13 أبريل 2007 11:16 م
افندينا المصرى/
سعيد جدا بتشريفى بزيارتك الكريمة والمنتظرة ايضا
نتمنى ان تغفوا امتنا العربية من نومها العميق
نأمل ان يتحول ابناء الوطن الى كوابيس مزعجة تكون لها القدرة على ايقاظها من هذا النوم
اما العزومة
فالعزومة لاتصبح عزومة بدون افندينا ورفاق افندينا
تحياتى
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 3:25 ص
أبو كريم وأنا قبلت العزومه …أجيلك إمتى؟؟؟ : - ))
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 3:59 ص
محمد وجدى
انا ان شاء الله جاهز فى اى وقت
قابلنى على شات ياهو وحدد الميعاد اللى يناسبك
تحياتى
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 11:13 ص
اين العرب ..لست ادري ( ليس لهم وجود على خارطة العالم )
اين نحن … لست ادري ( تائهون في قارة أمريكا واوربا نبحث عن انفسنا )
ماذا دهانا .. لست ادري ( فقدنا الاحساس بعروبتنا واسلامنا وانتمائنا )
لماذا الصمت .. لست ادري ( لأننا جبناء خائفين الفقير يخاف على لقمة عيشه والغني يخاف على ماله والحاكم يخاف على كرسية وهكذا )
نرجو من الله ان يرحم هذه الامة من أولياء أمورها تقبل تحياتي وشكرا للزيارة
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 11:56 ص
ابو كريم
سأعتمد على الله ثم عليك فى قولك
( موضوعك تم طرحه بحنكه ومهارة والله انا اصدقك القول ولو غير ذلك لنقد الموضوع والطرح ايضا.. )
اما غلاوتك فوالله انها اكبر بكثير من ذلك واحسب نفسى صادقاً .
اليك الموضوع كأهداء
اخيك فى الله
عادل سامى
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 12:00 م
ابو كريم
محدش وضح العزومة امتى وفين وبعدين شات الياهو ايه هو احنا ايه مش عاجبين ولا عشان محمد وجدى يعنى ولا بلاش ..
يا استاذ / محمد خدنى معاك يا اما تشيلى بعد ما تتغدا شوية من الضانى وفى العشا مش كتير شوية فطير والفطار نبقى نشوفه مع ابو كريم ..
ولو عايزنى على الياهو انا موجود لو ده شرط يعنى انا موافق
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 12:02 م
ودخلتونا فى الاكل وموضوعات محمد وجدى عن كل شىء تعليقات وادارجات ونستونا الجماعة بتاع القصور
لنا عودة ان شاء الله
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 12:04 م
الأخت الكريمة / الخنساء
شكرا لمرورك الأول .. الذى اتمنى دوامه.. وشكرا لمداخلتك القيمة .. التى اصابت ما نحن عليه
تقبلى تحياتى
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 12:20 م
عادل سامى
تحية تقدير واحترام من اعماق صميم قلبى لشخصك المحترم والكريم لأستجابتك لأخيك ابو كريم الذى يقدرك ويقدر فكرك وقلمك ووضوحك وصراحتك ايضا…
استجابتك لى .. وسام ونيشان على صدرى
ادام الله علينا المحبة وظلنا بها لاينتفع كل منا بفكر الأخر
ابو كريم
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 12:22 م
الاخ العزيز والصديق / أبو كريم
سعدت دائما بك هنا بين سطورى
فأشكرك جدا عليها
واشكر تواصلك الدائم هنا
نعم التقل صنعه
ولاكن مممممممم
تحياتى فتقبلها
شمس
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 12:30 م
شمس
التقل
اقصد به التقل فى الكتابة اذا اتخذتيه نهجا لكى ؟ ستكون الغلبة دائما لبطلة سطورك
اشكر لكى هذا التواصل الجميل.. اتمنى دوامه
تقبلى تحياتى
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 12:51 م
عادل سامى
معذرة
نسيت اقولك ان مثلك لاينتظر عزومة فكل الأبواب مفتوحة على مصرعيها بأنتظار تشريفك .. الذى يسعدنا ….
قرأت تعليقك عند توأمى بخصوص المدارس التى نتبعها
قرأت للكثير واخترت لنفسى احمد لطفى السيد/ والمنفلوطى؟ لماذا؟
يغلب على كتاباتهم طابع السجع.. والجناس الناقص؟؟ الذى يعطى للسطور موسيقى داخلية؟ وايقاع يجذب القارىء
حتى لايمل من يقرأ.. لأنى على ياقين تام بأننا فى عصر السرعة ؟ والقارىء يريد وجبة خفيفة حتى يهضمها؟ لذلك كان اختيارى عن قناعة لأتباع اسلوبهم …
اما انيس منصور فأنا اتفق معك ولكن مايعجبنى فى اسلوبه (( ردوده المختصرة والقوية ايضا))..
اما توأمى فهو عاشق لأنيس منصور…
ابو كريم
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 1:09 م
السلام عليكم..
خنقوا …في سماء الظلم …. بدري
حرقوا …في رمال الصمت.. عمري
دفنوا ..في بحور الهم …….قمري
جلدوا ..في عز الظهر …. ظهري
قطفوا ..في عز الشمس … ثمري
سرقوا ..في وضح النهار .. خيري
كلمات من رحم المعاناة..
علق الاخ الكريم وجدي على كلماتك الرائعة,بكلام لا نجد انفسنا متفقين فيه معه,لان الشيعة التي يقصدها ليس هي الشيعة الموجودة الان,فقد مرت مياه كثيرة تحت الجسر,فالشيعة في عهد امامنا علي كرم الله وجهه,لا علاقة لها مع مذهب الجعفريةالذي لقح باراء المعتزلة والفرق الكلامية واراء بعض الفلاسفة وكتابات احمد الكاتب شرحت بالتفصيل الموارد الفكرية للمهدوية وملابسات تاويل النصوص لتجاري المذهب,وهي بالمناسبة سيرة كل المذاهب لكي لا نتهم بالتحيز..
شكرا لك اخي ابو كريم ان اعطيتنا فرصة لتواصل معك..ولك مودتي وتحياتي.
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 1:24 م
jabaoui omar
شكرا لمرورك الكريم ومداخلتك القيمة
ونتمى التواصل دائما
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 2:32 م
مجرد مرور للتحية والسلااااام
بالحق إيه أخبار الأكل …هههه
تحياتي وسلااااامي لك
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 2:58 م
افندينا المصرى
الأكل جاهز فى انتظار من يلتهمه
تحياتى وامنياتى بدوام هذا التواصل الجميل
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 3:49 م
و الله كنت بهزر يا أبو الكرم كله…خيرك سابق يا حبيبي و بعدين أنا مش محتاج عزومه إحنا أخوات
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 4:09 م
انت بتهزر وانا مبهزرش حتتعزم يعنى حتتعزم انت والمدام والواد العسل
ومش حسيبك يامحمد ياوجدى وراك وراك لغاية متوافق
وانت عارف انى غلس وحفضل اذن لحد ماتقول خلالالالالالالالالالالالاص والله حتعزم حرمت خلاص والله حتعزم
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 4:33 م
السلام علي ابو كريم وزواره
فين يا عم الصمت
انت لاتزال تصرخ وحولك كثيرين
المشكله لاحياة لمن تنادي
احي كلماتك
واشكر زيارتك
وارجزا مزيد من التواصل
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 5:13 م
الشاعر الجميل / على ابراهيم
شكرا لمرورك الكريم ومداخلتك القيمة واتمنى دوام التواصل
تقبل تحياتى
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 9:47 م
هل سقطت الحيلة و لم يبقى لنا إلا الحسرة … فقط الحسرة …. لا أدرى و لكن أعتقد أننا لازلنا نملك أنفسنا لنقاوم …. شكرا جزيلا لك
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 9:54 م
ختى الكريمة / دولة الهانم
شكرا لمرورك الكريم .. وكلماتك التى يحتويها الأمل ..
تقبلى تحياتى وامنياتى بدوام التواصل
أبريل 14th, 2007 at 14 أبريل 2007 10:22 م
ابو كريم
تحياتى ومحبتى
اشكر اطرائك لى وادعو الله ان اكون كذلك واستجابتى لك عن قناعة وراحة ضمير ولعلنا نكون احبة فى الله ..
واشكر تواصلك وايضاحاتك بخصوص سؤالى عن مدرستكم مع انى اريد المزيد فهذا جواب لا يشفى غليلى فما قولته هو الخط العريض لهولاء العملاقة ولو كان ذلك فقط فكان الاولى منهم الاستاذ / احمد بهجت وغيرهم كثيرين واما انيس منصور من الناحية المهنية فى الاختصار فوالله ما رائيت اقوى منه فى تصدير كبسولته للجميع وبسرعة كبسولة الصاروخ ( مع الاعتذار الاحمد رجب ) . انيس منصور اسطورة فى فن الكتابة الفلسفية وانا احبه ولكنى اخشى ان احشر معه يوم القيامة فبدأت اتحرى ما اقرائه له بعناية .
واما العزمة فلا تقلق فهى قائمة ومن الطرفين بأذن الله بس ارجو الا تنسى ان تخبرنى هل محمد وجدى ذهب ام لا .. حتى اعرف مصير الضأن الى اين أل ..
افادنا الله جميعا ووفقنا لما يحب ويرضى
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 2:17 ص
اخى الكريم /ابو كريم
كلماتك تنزف دما وتتوجع آلما وتنتزع الأهات من القلوب وتنبش الجروح
اشكرك لانك نكأت الجرح رغم الالام
تحياتىوتقديرى
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 2:19 ص
العزيز أبو كريم .. أستميحك عذرا في تأجيل عزومتي لبعض الوقت ، وذلك بسبب ظروف سفر الطارئة إلى محافظة أخرى لبعض الوقت
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 2:24 ص
عادل سامى
سأقوم بعمل ادراج سألقى فيه الضوء على هؤلاء العمالقة واعدك بأن ينال اعجابك
اما محمد وجدى فأجل العزومة لظرف طارىء
تحياتى
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 2:26 ص
اختى الكريمة / ساميه فريد
اشكر لكى مرورك الكريم ومداخلتك القيمة و احساسك الجميل
تحياتى وامنياتى بدوام التواصل
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 2:28 ص
حبيبى محمد وجدى
برحتك ياغالى
تروح وترجع بألف سلامة
بس متغيبش علينا
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 3:28 ص
جميل ما تكتب يا رجل
واصل
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 3:40 ص
اخى الكريم / محمد ملوك
سعيد بوجودك هنا
شكرا لمجاملتك
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 11:15 ص
سلام الله عليكم إخواني أخواتي
هذا واجب الأخوة والزيارة قرأت موضوعك بتمعن فلم أجد سوى إلقاء التحية
إحتراماً لقلمك وإحتراماً لعلمك , فأرجوا أن نكون عند حسن كتاباتنا وعنـــد
حسن أخلاقنا وقيمنا ورسالتنا الخالدة رسالة الإسلام , ولا يأخدنا اليــــأس
لأبعد من واقعنا الذي نعيشه اليوم كل شيئ يسير بتقدير وتوقيت من الله
إنما نحصد ما نزرع والعالم العربي للأسف الشديد في غالبه وليس كــــله
زرع فيه الفقر والجهل والتكبر وهي صفات بعضها من بعض ومن نتائجهــا
واقع نعيشه لولا ألطاف العناية الإلاهية لكان أشد تنكيلاً وأشد ألماً لكــن
فــــــــي كل الأحوال الحمد لله وعلى كل حال الحمد لله ودائماً الحمد لله
فأستسمحكم إن أطلت الغياب أو قصرت في حق أخِ لي لم أزره ســـهواً
والشكر والإمتنان موصول لكل الأوفياء والمخلصين وهم كثرة والحمد لله
فقيراً جئتُ بابك يا إلهي………ولستُ إلى عبادك بالفقيرِ
غنياً عنهمُ بيقينِ قلبي………..وأطمعُ منك في لفضلِ الكبيرِ
الهي ما سألتُ سواك عونا……فحسبي العونُ من ربٍ قديرِ
الهي ما سألتُ سواك عفوا…..فحسبي العفوُ من ربٍ غفورِ
الهي ما سألتُ سواك هديا…..فحسبي الهديُ من ربٍ بصيرِ
إذا لم أستعن بك يا الهي……فمن عونيِ سواك ومن مجيرِ
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمان لنا هجانا
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 1:37 م
ابو كريم
تحياتى
الحق نفسى والقى ببعضا مما فى نفسى حول ادراجك هذا قبل ان تتدخلنى فى اخر فما اقساكم يا مبدعى مكتوب . وليرحم الله حالى ..
* كفاكم سكنى بالقصور *
العنوان اخى الحبيب قال الكثير وواضح مما سيأتى وهو قليلا ما يحدث مع من يختارون عنوانين قصائدهم فهم يبحثون عن العنوان الرنان اكثر من المعبر احياناً ..
وتركيبة عنوانك فى الاساس لهى جد رائعة ويتضح ذلك من كلمتين
كفاكم … تفيد الضجر والسئم
القصور .. توضح شدة رفاهية من ستتحدث عنهم والقصور غالبا فى لغتنا العربية اصبحت مرادف للهمينة والترف الفاحش .
وابياتك الثائرة والتى تالت العنوان مباشرة ( مع الاخذ فى الاعتبار انك لا تحب الثورة ) وحتى قولك ** اين العرب … لست ادري ** ..
فى البداية وضحت عن من نتكلم وجماله عدم تحديدها لمغتصب بعينه ففى ظرفنا الحالى نراها امريكا او بعد لحظات يمكننا ان نراها اسرائيل او فى ظرف اخر قد نراها ايران ولكلا منا رؤيته الخاصة تظهر وقت القرأة وليس هذا فقط وانما الظرف الذى تمر فيه الامة يطغى على الابيات بدون استئذان ولهذا فمثل هذه القصائد عمره طويل .
ثم انتقالك المباشر والمباغت وبنفس الوتيرة الى توضيح مكنون العرب وذلك ايضا بطرح سؤال اين العرب ولم تضع علامة استفهام او تعجب وهذا يعطينى ان فى السؤال الاجابة .
وحتى قولك *** ماذا نقول .. ماذا نكتب .. عزت علينا كل صنوف الكتابه ***
بدأت تجيب على تساؤالك المجاب ضمنية فى السؤال واخذت الجسد العربى من اغمص القدم وحتى شعر الرأس تقطيعاً ولنقل كلمة ادبية اكثر وقارا تشريحاً ولم يكن لك هدف سوف التعرية وتوثيق لاجابة سؤالك بشكل صارخ واعتقد انه كثير بعض الشىء . وفى نهاية ابياتك تلك لم تنسى ان تشير الى احباطنا …
ومن قولك **** اين نحن … لست ادري **** الى نهاية قصيدتك الاخاذة فيكفى قولا انك بكلمتى ( لست ادرى ) اللتين استعملتهما كقلب لقصيدتك وركيزة فى التمحور حولهما قد اتتا ثمارهم واوصلت ما يجول بصدرك وعقلك وقلمك الى الجميع .
والذى لم يصلنى انا شخصيا كمتلقى هو استخدامك لكلمة الاسماك فى تعبيرك عن اجمالى عارنا ( مجموع صفاتنا الغير حسنة والتى كانت فينا والتى اكتسبناها ) وما دلالة الاسماك تحديدا وقوة التشبيه والان نهاية هذا البيت لهى تلخيص وافى لحالة احد اطراف القصيدة الاساسيين .
ونهاية قصيدتك بقلبه بجملة لست ادارى ؟؟؟؟؟؟ ووضعك علامات الاستفهام اترى انك تركت اى استفهام لاى احد فلقد اجملت وفصلت فى ثنايا قصيدتك وكنت ارى ان تظل لست ادرى بلا اى استفهام ولا تعجب لان زمن ذلك ولى ولم يعد له وجود واصبحنا نراهم بلا ملابس او حتى جلود على عظامهم …
تحياتى الخالصة على قولت ولو انى اريد ان ارى فرحة او حتى ابتسامة قادمة فبلله عليك اعطنى شيئا من المرح فى احدى قصائدك ولا اقصد السخرية وانما الفرح الفعلى وازعم انك قادر ..
ولقد قرأت (( الاقصى يعلن رسميا وفة الامة العربية )) وطار تعليقى هباءا ولكنى اذكره لك اجملا وللاسف لن استطيع ان اعيد تفصيلا فأروع ما فى هذه القصيدة هو بدايتها
* عجزت الاقلام منا ؟ * وهو تلخيص دقيق للحالة التى وصلنا اليه فكيف يكون هناك اقوى من بيتك هذا وهو فيه نرى الجماد اولا ينطق وثانيا يصاب بالعجز ووضعك كلمة منا فلها تأثير قوى على المتلقى فتداخلت كل التعبريات والتشبيهات التى ذكرت ..
وفى هذه القصيدة تحديا وجدت كلمات جديدة وتم دمجها بحنكة ومهارة ..
وقلب قصيدتك تلك وهو شىء جدير بالذكر انى كلما قرأت لك ارى انك تضع قلبا نابضا لقصيدتك ولا اراه فى مكان محدد ليس فى البداية وليس فى النهاية وليس فى الوسط ولكنى فجأة اشعر به دون سابق انذار واعتقد انك انت شخصيا لا تتدرك ذلك وان ذلك يقفز منك على الوريقات دونما استعداد منك وهذا راى شخصى بحت وليس لاحد الحق فى نقده .. هذا للعلم
نائمون بغير نوم ..تائهون بغير طريق..شاردون بغير هم ..مغيبون بغير بنج ..مخدرون بغير شراب ؟ او قل ان شئت؟؟احياء في اكفان الموتي؟
هذا هو قلب قصيدتك تلك ..
اما باقى القصيدة فغالبا لم تعجبنى او بالاحرى ثقافتى كمتلقى لم تستوعب ما كتب ولسبب شخصى فأنا ارى القصيدة فى البداية كعمل فنى احسه ثم افهمه وعندما افهم اكثر من ان استمتع اشعر ان هناك خلل فى القصيدة او فى كمتلقى . فباقى قصيدتك اشعر وانى امام مقالة مكتوبة بعناية ولست اما (( كفاكم سكنى بالقصور )) وحتى كتابتك كلها يمكنها ان تقف منتصبة اما (( عودة الخواطر )) احتراماً لها ولانها اصبحت الاخت الكبرى ..
ولتعذر عين اخيك فى رؤية بنات افكارك فللسن احكام ..
اخيك فى الله
عادل سامى
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 3:10 م
عادل سامى
تحية تقدير واعتزاز .. بل وافتخار ايضا .. لوجود مثلك على متن سفينة مكتوب
يثرى علينا بمداخلاته افكارا تضيف لنا ولا تأخذ حقا انت يأخى مبدع ورائع كما عودتنا
وتعقيبا منى على كلماتك هذه ((كلما قرأت لك ارى انك تضع قلبا نابضا لقصيدتك ولا اراه فى مكان محدد ليس فى البداية وليس فى النهاية وليس فى الوسط ولكنى فجأة اشعر به دون سابق انذار واعتقد انك انت شخصيا لا تتدرك ذلك وان ذلك يقفز منك على الوريقات دونما استعداد منك وهذا راى شخصى بحت وليس لاحد الحق فى نقده .. هذا للعلم ))
بالفعل يأخى صدقت بعض الشىء وأصبت
فأنا زوجت قلمى لبنت من بنات افكارى ولذلك خرجت من كتاباتى وتركت لهم العنان ينثرون بين السطور مايحلوا لهم دون ؟
اما الأقصى يعلن رسميا وفاة الأمة العربية .. وادراج اخر بعنوان حكاية بلد اسمها …؟؟؟ فهما بالنسبة لى شخصيا احسن وافضل ماكتبت ….
واتمنى ان تقرأ لى حكاية بلد اسمها ؟؟؟ ولاتجهد نفسك بالتعليق عليها لأنى ايقنت وسلمت انك مبدع فيكفينى ان تقرأها فقط
اخى عادل
احييك بشدة
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 3:13 م
القلب الطيب / حاج سليمان
اخبارك ايه اريد الأطمئنان
اشكر لك المرور و النصائح
فأنت القلب الطيب المحب للجميع
تقبل تحياتى
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 3:31 ص
أعتقد أني كتبت تعليقا هنا بالأمس..
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 5:19 م
في16,نيسان,2007 - 10:31 مساءً, ربيعة الناصر كتبها …
أعتقد أني كتبت تعليقا هنا بالأمس..
الأخت الكريمة / ام طارق
بالفعل تركتى مشكورة عندى تعليق بالأمس ولكن على موضو ع اخر اسمه (( رحيل الأسد))…
مرور للتوضيح فقط
اخشى ان تظنى انى حزفته
تعليقك عندى شرف لى ووسام على صدرى فنحن يد واحده
تقبلى اعمق ايات تقديرى واحترامى
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 9:48 م
أبو كريم..
معاذ الله أن أظن أنك قمت بحذفه..
كنت أتسائل بصوت عال..
لربما نويت التعليق ولم أفعل..
شكرا للتوضيح..
تحياتي واحترامي.
ربيعة الناصر
أبريل 18th, 2007 at 18 أبريل 2007 9:26 م
الأخ العزيز أبو كريم …
كلفني محمد بنقل إدراجاتكم للورد برس لقد وجت الرساله الي فيها الباسورد لكني لم أجد إسم الدخول…أرجوا أن تبعث لي بإسم الدخول على عنوان الياهو لمحمد ..و شكراً أختك
أبريل 19th, 2007 at 19 أبريل 2007 1:48 ص
السيدة المحترمة / هديل
ارجو ابلاغ سلامى لمحمد
اسم الدخول خلى محمد يفتح شات ياهو حيلقيه
اسف جدا لتعبك
تقديرى واحترامى لشخصكم الكريم
أبريل 19th, 2007 at 19 أبريل 2007 4:27 ص
الأخ الكريم بإمكانكم الأن تغيير الباسورد…أتمنى أن أكون قد نقلت جميع إدراجاتكم و لم أنسى منها شيئ…
سلام خاص لك من محمد …
هديل
مايو 15th, 2007 at 15 مايو 2007 1:56 م
سيدي الكريم
أبو كريم ………؟؟؟
ينبئني طائر الشوم ……
لاقيامة ……
تخبرني هذي النكسات ……..؟؟؟
لا بيارق تلوح في الأفق .؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكنّ طائر الفينيق …
علمني كيف يصنع الأمل ..
وأنتظر عصافير البشارات .؟
تدغدغ أحلامي .. بالغد الآتي .؟؟
……….؟؟؟؟
غدا سيزول هؤلاء
من صادروا الوطن … صنعوا من خرائطه
رداء للنهار …..
وحجبوا الشمس ….
غدا سيذهبون ………….. لابد يرحلون
ويبقى لنا عطر الوطن